السلام عليكم .

هنالك عدة أنظمة تسيطر على سوق الهواتف الذكية حالياً .. منها الـ أندرويد الأول عالمياً .. والـ iOS يأتي الثاني عالمياً والويندوز فون يأتي الثالث عالمياً .. دعونا نبعد عن التعصب قليلاً ، لأننا ” مستخدمين ” لهذه الأنظمة فقط لا غير ، هنالك سؤال يتردد دائماً .. ما هو أفضل نظام ؟ ولماذا !
حسناً .. الجواب ، لا أحد من هذه الأنظمة ! لماذا؟
لان كل نظام وله ميزات أكبر من النظام الآخر و النظام الآخر له ميزات أفضل من النظام الآخر .. لذلك ، كل مستخدم يجد ما يريد في النظام الذي قام بتجريبه فقام باستخدامه كنظام أساسي .

من الأنظمة الناشئة حديثاً .. والنظام الأكثر سرعة في النمو حول العالم .. تفوق على الآي-فون في 27 دولة حول العالم .. الويندوز فون!
سؤال يتردد على الكثير من المستخدمين وحتى المطورين .. لماذا الويندوز فون ؟
دعونا نسرد خصائص قد ينفرد بها نظام الويندوز فون عن الأنظمة الأخرى ، ودعونا نبعد عن المقارنات بينها للأسباب التي ذكرتها بالأعلى ..
– سهولة الاستخدام ..
يأتي الويندوز فون بميزات كثيرة وعديدة تجعل من تجربة المستخدم شيء مميز و ” سهل ” ..
هل تريد تثبيت تطبيق ؟ اضغط مطولاً => ثبت على شاشة البدء .
هل تريد تغيير حجم البلاطة ؟ اضغط مطولاً وغير حجمها .
هل تريد ان ترى كل تطبيقاتك ؟ او تطبيق معين ..؟ اضغط على الحرف الذي يأتي يمين او يسار التطبيق واختر الحرف الأول من تطبيقك !
هل تريد أن ترى شاشة البدء كاملة ؟ اسحب أفقياً من الأعلى للأسفل .
هل تريد ان ترى كل ما يهمك عبر تويتر + الفيسبوك ؟ إدخل تطبيق الأشخاص واسحب يمين او يسار ..
هل تريد تحديث حالتك عبر مواقع التواصل الإجتماعي كلها مرة واحدة ؟ إدخل تطبيق الأشخاص ثم حدث حالتك!
هل تريد الاتصال بسرعة بشخص ما ؟ ثبته مسبقاً واستخدم خاصية الاتصال السريع!
هل تريد إدارة تطبيقاتك ؟ مشاهدة تطبيقاتك التي تملك ؟ و حتى .. مشاهدة ما يهمك ؟ إدخل المتجر => تطبيقاتي .
يهمك الأوفيس ؟ الورد والبوربوينت والأكسس .. إلخ ؟ زامن حسابك الـ OneDrive مع الويندوز فون وستجد كل ملفاتك مع إمكانية التعديل عليها عبر تطبيق الأوفيس ” المدمج ” مع النظام!
– شاشة البدء , البلاطات الحية , قائمة التطبيقات ..
لعل من أهم ميزات الويندوز فون شاشة البدء .. هي ليست مجرد قائمة ” شبكية ” للتطبيقات مع خلفية ثابتة او حتى متحركة .. تأتي شاشة البدء بنظام الويندوز فون بشيء جديد و ” فريد ” على مستوى الأنظمة الأخرى .. حيث تأتي بـبلاطات حية ، متفاعلة مع العالم .. كيف ؟
لنأخذ مثالاً بسيطاً .. أنت ” على الأغلب ” تستخدم تطبيق تويتر على هاتفك الذكي ، وعلى الأغلب تهتم للإشعارات من التطبيق .. وربما قمت بسحب شريط الإشعارات من الأعلى عدة مرات لكي ترى من قام بمتابعتك أو قام بعمل ” منشن ” لك او .. أو .. ، ما ذا لو علمت أن البلاطة الحية لتطبيق تويتر للويندوز فون يقوم بعمل ” Flip او قلب ” البلاطة ويقوم بإظهار الجديد بالنسبة لك ؟ !
ماذا لو وأنت في شاشة البدء و لديك اكثر من مكالمة فائتة ؟ بالطبع البلاطة الحية ستظهر لك مكالمة فائتة من .. بوقت .. إلخ .
وغيرها الكثير من الإستخدامات .. ولذكر بعضها :
– بلاطة حية تجلب لك الطقس وحالة الجو الحالية في موقعك .
– بلاطة حية للساعة!
– بلاطة حية لأخبار البورصة أو المالية!
– بلاطة حية لآخر أخبار الرياضة العالمية او يمكنك تثبيت بلاطة حية لفريقك المفضل !
– بلاطة حية لنسبة البطارية .
وقس على ذلك الكثير .. لأن مايكروسوفت قامت بفتح المجال أمام المطورين ، ونحن في بوابة الويندوز فون نخطط على عمل تطبيق صلاة متكامل وسوف يحتوي بلاطة حية تتحدث كل ” دقيقة واحدة ” وتعرض لك الوقت المتبقي للصلاة .
غير ذلك .. يمكنك تثبيت ” أي شيء ” يخطر على بالك بنظام الويندوز فون .. مثلاً تتابع حساب بوابة الويندوز فون على تويتر ؟ ومهتم ؟ يمكنك تثبيت بلاطة عبر تطبيق تويتر ..
يمكنك تثبيت أي اسم أو جهة اتصال .. يمكنك تثبيت جهة اتصال عبر تطبيق واتساب !
فالبلاطات الحية تعتبر من أبرز الميزات بالويندوز فون ، ولأ اخفي عليكم .. أنا شخصياً إنتقلت من الـ iOS إلى الويندوز فون بسبب البلاطة الحية وقائمة البدء .
قائمة التطبيقات تأتي بالسحب لليمين او اليسار ” حسب اللغة ” وتعرض لك جميع تطبيقاتك والعابك ” الألعاب في ويندوز فون 8.1 فقط ” و مرتبة مسبقاً حسب الاسم .

و و و .. إلخ من الكثير والكثير والكثير من الأشياء التي بإمكانك عملها بكل سهولة وسلاسة مع نظام الويندوز فون ..
– شاشة القفل ..
من الأشياء التي اعجبتني كثيراً بالويندوز فون هي شاشة القفل ، .. والتي يمكنك استخدامها كـ مركز إشعارات ثانوي .
حيث يملك المطور الأدوات اللازمة لربط تطبيقه بشاشة القفل بشكل ” عبقري ” ، مثلاً تطبيق الفيس بوك يحدث شاشة القفل كل فترة بآخر الأخبار .. تطبيق Bing يحدث صورة شاشة القفل بصور جديدة يومياً ، تطبيق إنستغرام أيضاً يحدث شاشة القفل بالقسم المطلوب . تطبيقات عديدة وعديدة جداً و أذكر في شهر رمضان الماضي استخدمت تطبيق رمضاني كان يحدث شاشة القفل الهاصة بي بصورة إسلامية وايضاً بأوقات الصلاة لليوم .
هذا بالإضافة إلى الإشعارات ” الموجزة ” التي يعرضها مع أيقونات التطبيقات وبجانبها رقم صغير يوضح عدد الإشعارات والتنبيهات ..
” بعد الإعلان عن الويندوز فون 8.1 في مؤتمر Build ، قامت مايكروسوفت ايضاً بالإعلان عن أدوات جديدة للمطور تتيح له التحكم بمكان الساعة والإشعارات وتتيح له التحكم بالتأثيرات البصرية عليها ”
– ركن الأطفال ..
إعطاء الجوال مع الوصول الكامل للبيانات لطفل ما .. فكرة سيئة!
الطفل لا يعلم مدى أهمية الملفات الموجودة او التطبيقات او الصور او او .. إلخ .. لذلك قامت مايكروسوفت لتوفير ميزة رائعة للويندوز فون وهس اشبهة بنظام ويندوز فون ” مصغر ” إلى جانب النظام الأساسي!
حيث يمكنك ضبطها من الإعدادات ووضع صورة جميلة لطفلك على شاشة القفل الخاصة بركن الأطفال .. وتحديد الألعاب او التطبيقات او الصور وملفات الفيديو التي تريد توفيرها لطفلك !
بعدها .. أقفل جهازك ، ثم إضغط زر البور إسحب شاشة القفل يميناً او يساراً ” حسب اللغة ” .. أهلاً بك في ركن الألعاب!
– الحماية ..
يأتي نظام الويندوز فون أسس ” صلبة ” وقوية .. تمنع الهاكرز والمخترقين من العبث بالنظام او تغيير ملفات او تبديلها و حتى تمنع المطورين من أحقية الوصول الكامل لخصائص الجهاز .. كـ التصوير عبر الكاميرا بالخلفية . أو حتى التعديل على مستوى الصوت!
إلى الآن لم نسمع عن أحد قام بإختراق الويندوز فون أو قام بعمل ” جيلبريك أو روت ” له .. حقيقةً هذا شيء إيجابي بالنسبة لي ” شخصياً ” ع الأقل لأني أملك تطبيقات ” مدفوعة ” بالمتجر ولا اريد ان يقوم أحد بسرقتها و ” تكريكها ” !!
ناهيك عن هذا .. ماذا عن الفايروسات ؟
مع الويندوز فون ستنسى شيء اسمه ” فايروس ” او ” تروجان ” لانه نظام مغلق ، لا يسمح لك بتنزيل الملفات التي يشك بها 1% أنها مصابة .. لا يسمح لك حتى بالدخول لمواقع إنترنت مصابة بتروجان او فايروس ..

– المطورين .. التطبيقات ..
دعونا نتكلم عن بعض الأشياء التي قد تعجب المطورين معنا .. الويندوز فون يوفر بيئة برمجية خارقة ، من ادوات أو لغات برمجية أو مصادر ..
طبعاً .. عبر بيئة Visual Studio التي تسهل عليك وتساعدك على بناء تطبيقات ممتازة للويندوز فون ..
لغات برمجية عدة مثل VB.NET – C# – JavaScript ويمكنك إختيار أفضلها!
توفر مايكروسوفت مصادر عديدة وعديدة جداً لبرمجة تطبيقات ويندوز فون .. سواءً عبر مركز المطورين ، او عبر شركاء مثل StackOverflow وغيرها ..
وكما توفر مايكروسوفت عروض عديدة وميزات رائعة للمطورين .. مثل ، التسجيل بحساب مطورين لا يأخذ سوى SAR71 !
سهولة التطوير والبرمجة او التكويد من أبرز ميزات البيئة البرمجية التي توفرها مايكروسوفت .. تخيل انه يمكنك الاتصال بسيرفر وتحميل البيانات وعرضها بـما لا يزيد عن 5 أسطر برمجية مبسطة!

هذا والكثير من الميزات الأخرى للمطورين كالمسابقات التوي توفرها مايكروسوفت العالمية او حتى مايكروسوفت السعودية ، ” فهي تقوم بعمل مسابقة كل شهرين إلى ثلاثة أشهر لتطوير تطبيقات ويندوز فون أو ويندوز 8 ” و غيرها مثل مبادرة او مشروع DVLUP من نوكيا .. والكثير الكثير!

لم نقم بعمل استعراض للويندوز فون ، او ذكر جميع مميزاته .. إنما تناولنا أهم و أبرز الميزات التي يأتي بها نظام الويندوز فون ..

نتمنى لكم يوماً سعيداً , والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته !