كلنا تابعنا كيف عملت ماكروسوفت على توفير مساعد شخصي (صوتي وكتابي) لأنظمتها وخصوصاً ويندوز فون، وكانت المعلومات الأولية تشير إلى أن هذا المساعد الشخصي سيحصل أو يتم العمل عليه تحت مسمى رمزي هو (كورتانا) والذي هو بالمناسبة أيضاً إحدى الشخصيات الشهيرة في اللعبة الأشهر: هالو (كورتانا هي عبارة عن أنثى تمثل منتهى الذكاء الاصطناعي الذي وصلت إليه العوالم في لعبة هالو)، وهدفت ماكروسوفت بتوفير هذا المساعد الذكي إلى استبدال الأوامر الصوتية في بينق .

في هذا التقرير سنستخدم الاسم الرسمي (كورتانا) للإشارة إلى المساعد الشخصي.

تعمل ماكروسوفت على أن تكون كورتانا ذات قدرة فائقة تجمع بين كل من قدرات سيري (Siri) في نظام وIOS وقووقل ناو (Google Now ) في نظام أندرويد، ولكن وزيادة عليهما فإن كورتانا ستمتلك قلباً؛ وهو عبارة عن مفكرة داخلية تحتفظ فيه بكل ما يتعلق بالمستخدم كبيانات الموقع والسلوكيات والمعلومات الشخصية والتذكير ومعلومات الاتصال وغيرها، ولضمان الخصوصية فإن تلك البيانات لا يمكن الوصول إليها إلا للمستخدم فقط بل ولا يمكن استخدام تلك المعلومات المخزنة في قلب كورتانا إلا بموافقة المستخدم، بل ويمكن للمستخدم تعديل تلك البيانات وحذفها لاحقاً إذا رغب.

التفاعل مع كورتانا سيكون مثيراً، إذ أنها ستتواجد على الشاشة في شكل رسم دائري تتمتع بقدرات على التعبير عن ما تقوم به من مهام كالبحث او التحديد أو غير ذلك ، فضلاً عن التمتع بالحركة للتعبير عن حالتها، وتستند إلى اللون الذي يختاره المستخدم.

ولا تبخل كورتانا على من تخدمه بتقديم توجيهاتها بشأن الطقس والأسهم والاتجاهات والتحديدات والمواد المسموعة، كما تملك القدرة على إدارة البريد الإلكتروني والتنبيهات الواردة من التطبيقات وتقديم المساعدة، بل وتحييك باسمك الشخصي أيضاً إن كان هذا سيسعدك!

فمثلاً لو استقبلت رسالة نصية مفادها “ما رأيك في الاجتماع غداً في مكة الساعة العاشرة صباحاً” ستقترح عليك كورتانا جدولة الموعد في التقويم وتوفير بيانات عن مكة وموقعها ووضع الحركة فيها.
كما ستعتني كورتانا بساعات الهدوء لك، فتدير ميزة (لا للإزعاج) وتدير نيابة عنك إخطارات التطبيقات وتنبيهاتها والمكالمات الهاتفية وغير ذلك في تلك اللحظات الهادئة.

كورتانا تستمد بياناتها ومعلوماتها من محرك البحث Bing وقاعدة البيانات الكبيرة المرتبطة بها ومن تطبيقات أخرى كـ Foursquare وغيرها مستقبلاً.

لقد رأينا كورتانا في شكلها الأولي من خلال نسخة المطورين من نظام ويندوز فون 8.1 ، لكن مستقبلاً ستمتد إلى نظام ويندوز وجهاز الألعاب Xbox ، بالإضافة إلى تقديم مزيد من الخدمات والتحسينات على السلوكيات التي تكتسبها بمرور الوقت ومن خلال توسيع نطاق صلاحياتها ليشمل تطبيقات الطرف الثالث.

من المثير أن نعلم أنه يمكن للمستخدم أن يختار اسماً لمساعده الشخصي، ليس بالضرورة أن تسمي مساعدك “كورتانا“. لكن وكما هو متوقع فإن التعامل مع هذا المساعد يخضع لقواعد تعامل وتخاطب صارم بعض الشيء من أجل ضبط الأوامر والتنفيذات.

حالياً تتوفر “كورتانا” باللغة الإنجليزية لمنطقة أمريكا ونسخة ألفا لكل من الهند وكندا وأستراليا.. وأيضاً باللهجة البريطانية لبريطانيا
وتتوفر بوجه مغاير قليلاً باللغة الصينية للصين.

ولتفعيل “كورتانا” يتطلب:

– تغيير منطقة الجهاز إلى الولايات المتحدة الأمريكية

– تغيير لغة الجهاز إلى اللغة الإنجليزية

– تشغيل خدمة تحديد المواقع GPS

– تشغيل خدمة “كورتانا” من خلال: الإعدادات ثم السحب إلى قائمة إعدادات التطبيقات ثم Cortana ثم تفعيل الخدمة .. والإجابة على بعض الأسئلة

في الختام .. علينا أن نبقي أعيننا مفتوحة ، فقد نرى تسريباً لكورتانا باللغة العربية كما نأمل!!.