ويندوز 10 للهواتف سيأتي بميزة بلاطات حية أكثر تفاعلاً وإبداعاً

منذ بضعة أشهر بدأت مايكروسوفت بتوفير نسخ قيد التطوير والتحديث من نظامها القادم: ويندوز 10 وذلك فيما يعرف بنسخة المعاينة التقنية، كما وتعمل من أجل إطلاق نسخة أخرى أغنى بالميزات وذلك في شهر يناير القادم وتكون موجهة للمستهلك.

لكن يبقى الكثير مما تخطط له مايكروسوفت للنسخة الموجهة لأجهزة الجوالات والهواتف الذكية مجهولاً، إلا أن مصادر قوية تؤكد أن هذه النسخة الموجهة للهواتف ستحصل على تحديثات كبيرة على مستوى واجهة الاستخدام (UX).

مايكروسوفت تعمل على أن تكون البلاطات الحية أكثر تفاعلاً وإبداعاً وذكاء وذلك عبر إعداة ميزة قديمة جداً كانت تعمل منذ سنين على تطويرها، وهي Mixview .

ميزة MixView تسمح للمستخدم التحكم بالبلاطات ورؤية التفاصيل دون لمس الشاشة -أو باللمس- وذلك عبر الكشف عن بلاطات صغيرة تظهر مزيداً من المعلومات والتفاصيل. وهذه البلاطات الفرعية تبدو وكأنها قد انبثقت من البلاطة الأساسية… بشكل مقارب لما هو موجود في الفيديو التالي:

(الرجاء خفض الصوت لوجود موسيقى)

http://vimeo.com/77477198

وتنوي مايكروسوفت إتاحة الفرصة للمطورين لتطوير التطبيقات والألعاب للاستفادة من هذه التقنية الجديدة.

كما وأن مايكروسوفت قد قامت قبل مدة بتسجل براءة اختراع لـ السحابة الشخصية لمهام الجوال

وتختصر الفكرة في مجموعة مهام يتم إستدعاؤها بشكل سريع وآني… وهي تتكيف حسب السياق وعادات المستخدم، كما تتكيف بحسب الوقت
وتظهر على شكل بلاطات عائمة تكون كبيرة أو صغيرة بحسب المهمة.

ولمزيد من الشرح والتقريب: تخيل أنك تضغط على زر ما فتظهر لك بلاطات بالمهامات التي تستخدمها بكثرة.. مثلاً في المساء وقريب من وقت النوم تظهر لك بلاطات المنبه والأذكار والمكالمات ووضعية الصامت. لكن وقت الغداء تظهر لك بلاطات المكالمات وتطبيق البيتا وتطيبق الصحة، وفي نهاية الأسبوع تظهر لك بلاطة المكالمات وجهات الاتصال وتطبيق السفر ..وهكذا

وقد تتكامل هذه الميزة مع ميزة اللمس الثلاثي الأبعاد الذي ترغب مايكروسوفت توفيرها في أجهزتها.

وهناك أيضاً تأكيدات على ميزة البلاطات المنبثقة، (وقد تكون هذه الميزة هي نفسها MixView لكن بطريقة أكثر بساطة) وهي عبارة عن بلاطات صغيرة تنبثق من البلاطة الأساسية وتؤدي عدداً من المهام المتناسبة مع التطبيق، فعلى سبيل المثال، بلاط جهة اتصال يمكنها أن تنبثق عن بلاطات عرض رقم الهاتف، البريد الإلكتروني الأخيرة، رسالة نصية، والصور، إلخ.

رابط دائم للصورة المُضمّنة

إحدى المصادر القوية أكد أن هذه الميزة قيد التطوير وأنه جربها على جهاز لوميا 830، ووصفها بالتالي:

“.. يمكن تحديد بلاط الفيسبوك والضغط على جزء خاص من البلاطة وستظهر لك ثلاثة بلاطات جديدة منبثقة تبين لك الإخطارات والرسائل وغيرها, وإذا ضغطت خارج بلاطة الفيسبوك فستختفي البلاطات وتعود إلى وضعها الطبيعي. وافترض أن ما يحصل مع بلاطة الفيسبوك سيحصل مع العديد من البلاطات الأخرى كالتحكم في الموسيقى والمراسلة وغيرها من التطبيقات”

وستكون البلاطات المتضمنة لبلاطات منبثقة مميزة بعلامة في الزاوية اليمنى السفلي تدل على توفر خيارات وبلاطات منبثقة فيها، ولا تبدو هذه الميزة بعيدة خصوصاً إذا أمعنا النظر في الطريقة التي بنت فيها مايكروسوفت ميزة المجلدات في الشاشة الرئيسية.

 

.