عندما أطلقت مايكروسوفت نسخة المعاينة الأولى من ويندوز 10 للهواتف، أصيب العديد من المستخدمين بالدهشة والإحباط بسبب قائمة الأجهزة المدعومة في هذه النسخة الأولى، ورغم أن مايكروسوفت وعدت بأن المزيد من الأجهزة ستحصل على نسخة مستقبلية من نسخ المعاينة، إلا أنها أيضاً قدمت تفسيراً تقنياً لما حصل.

لماذا هذه الأجهزة بالذات حصلت على فرصة تجربة نسخة المعاينة الأولى من ويندوز 10 للهواتف؟

مايكروسوفت شرحت السبب، وهو أنها وحتى تكون عملية التجربة ممتازة وتحافظ على نسق العمل ويمكن للمستخدمين الاطمئنان على بياناتهم، فإنها تعمل على تقسيم ذاكرة تخزين الجهاز المخصص للنظام، بحيث يحتفظ بنسخة من النظام السابق يمكن للمستخدم الرجوع إليه عند الحاجة.
وهذا يعني أن ذاكرة التخزين في الجهاز أصلاً مقسم إلى جزئين: جزء خاص بالنظام وملفاته ، وجزء مخصص لاستخدامات المستخدم وبياناته.
فمايكروسوفت تعمل على تحييد جزء من الجزء المخصص للنظام وتحتفظ فيه بنسخة من النظام السابق، وفي الجزء الآخر يتم تثبيت نسخة المعاينة الأولى من ويندوز 10 للهواتف.

إذن.. ما الذي حصل؟
الذي حصل هو أن بعض الأجهزة التي تملك سعة تخزين أقل من 8 جيجا، لا يمكن تثبيت النسخة عليها، لأن نسخة النظام الحالي فيها يستهلك معظم أو كل الجزء المخصص للنظام.
بالنسبة لأجهزة الفئة العليا كـ لوميا 1520 و 930 فالأمر كذلك أيضاً بحكم أن حجم ملفات النظام فيها أكبر نتيجة الميزات الإضافية في تلك الأجهزة، فهي تستهلك معظم الجزء المخصص للنظام، بحيث لا يمكن حفظ نسخ سابقة للنظام يمكن للمستخدم الرجوع إليه.

ما الحل؟
تعمل مايكروسوفت على إعادة تقسيم سعات التخزين الداخلي بحيث يمكن للأجهزة أن تستوعب نسخة معاينة من ويندوز 10 بالإضافة إلى نسخة للنظام السابق.
طبعاً.. هذا أمر مؤقت، إذ أن عند صدور النسخة النهائية لن يكون المستخدم بحاجة لملفات النظام السابق، بل ستحل ملفات ويندوز 10 محل ملفات النظام السابق.

لماذا فعلت مايكروسوفت ذلك؟
بحكم أن هذه النسخة أولية ، وهناك احتمالية كبيرة أن يضطر بعض المستخدمين إلى الرجوع إلى النظام السابق، فقد لجأت مايكروسوفت إلى هذه الطريقة، رغم أنه وفي التجربة الداخلية في الشركة لم يضطر أي مختبر إلى الرجوع إلى النظام السابق واستعادته.
وبحكم أن النسخة ستتحسن مستقبلاً، فإن أهمية هذه النقطة تقل ، بحيث يمكن للمستخدمين تجربة ويندوز 10 دون قلق أو الاضطرار إلى العودة إلى النسخ السابقة.

هل تملك روح المغامرة وترغب في تجربة النسخة؟

تثبيت ويندوز 10 للأجهزة غير المدعومة