في حين تعمل مايكروسوفت جاهدة على تطوير نظامها القادم ويندوز 10، يتحرق الكثير من المحبين وكذلك المهتمين بالتقنية عموماً وبسوق أجهزة الهواتف الذكية خصوصاً؛ لمعرفة ما تُخبئ مايكروسوفت في جعبتها لجهاز الفئة العليا القادمة.

مايكروسوفت وفي خضم الانغماس في تطوير نظامها أعلنت أنها لا تخطط لإطلاق أي جهاز فئة عليا قبل أن يكون ويندوز 10 جاهزاً، وحيث أنه من المتوقع أن ينتهي العمل على ويندوز 10 أواخر الصيف “ربما” فإن هذا يعني ضمناً أن مايكروسوفت تملك فعلياً جهاز فئة عليا تحت التجربة والتطوير حالياً، لكن هناك تكتم هائل بخصوص أي معلومات حوله، والأمر ليس بغريب، مؤخراً فقط تمكنت مايكروسوفت وبجدارة إغلاق كل منافذ التسريب عن نظامها ويندوز 10 للهواتف قبل أن تعلن عنه في مؤتمرها “الفصل التالي من ويندوز 10” في 21 يناير.

لكن وبشكل مبهم تسربت وعبر موقع fudzilla بعض المواصفات الخاصة بالجهاز القادم، وحيث أن موقع fudzilla ليس بذو موثوقية عالية أو مصدر معروف فيما يتعلق بتسريبات الهواتف الذكية؛ فلذلك يمكننا أن نحيط هذه التسريبات الكثير من الشكوك والارتياب.

وبحسب fudzilla .. فإن الجهاز القادم لم تتحدد بعد اسمه وعلامته التجارية، ولكن قد يكون اسم لوميا 940 هو الصحيح، وبحسب مصادره فإن الجهاز بالإضافة إلى التميز والابتكار المتضمن في ويندوز 10 فسيأتي متضمناً أيضا عدة ميزات أساسية، منها:

الأولى: ميزة iris scanner وهي التحقق بواسطة قزحية العين، وهو اتجاه مخالف لكل المنافسين الذين اتجهوا إلى استخدام التحقق بواسطة بصمة الإصبع، وهذه الميزة لها إيجابيات متعددة وانفرادية مميزة تحسب لمايكروسوفت فيما لو أعتمدتها، فمنها القدرة على التحقق دون الحاجة إلى التمرير أو اللمس، لكن قد يكون المستخدم في حاجة ماسة إلى خلع النظارة الشمسية لو كان مستخدماً لها.

الثانية: سيكون لوميا 940 (إن اعتمدت التسمية) أول بجهاز بنظام ويندوز يقبل الارساء على منصة ليتوسع النظام إلى شاشة أخرى “Dock” ليقدم للمستخدم نظام مكتبي أكثر وظيفية وإنتاجية، وهو شبيه لفكرة جهاز موتورولا Atrix

الثالثة: يتعرف الجهاز على اليد الأساسية للمستخدم في استعمال الجهاز سواء اليمنى أو اليسرى، وذلك باستخدام عدة مستشعرات، ثم يتلاءم برمجياً بما يتوافق مع اليد الأساسية للمستخدم.

فيما يتعلق بالمواصفات، يشير المصدر إلى أن المعالج الأساسي المعتمد كان  Snapdragon 805 المصنوع بدقة 28nm، لكن هذا التأجيل قد يدفع مايكروسوفت إلى اعتماد المعالج  Snapdragon 810 المصنوع بدقة 20nm وهو ما ذكرته بعض المصادر أيضا.

أيضاً يشير المصدر إلى أن كاميرا الجهاز قد تكون بدقة بين 20 – 30 ميجا بكسل مدعوماً بـ 3 فلاش LED.

وتبدو البيانات المتعلقة بالتسريبات غير واضحة تماماً ومشوشة، ولا يمكن الاعتماد عليها بشكل كبير، وينبغي أخذها مع كمية كبيرة من الملح.

مقالات ذات علاقة:

هل سنرى هاتف يحمل ويندوز 10 من مايكروسوفت (lumia 940) !!