أعلنت مايكروسوفت اليوم عن ميزة جديدة لإمكانية الوصول الفوري الآمن إلى النظام الشخصي للمستخدم أو التطبيقات أو المواقع التي تتطلب تسجيل دخول، وتسمى هذه الميزة الجديدة بـ : هلا ويندوز “Windows Hello”.

وتتيح هذه الميزة الدخول والوصول إلى الأنظمة والتطبيقات والخدمات والمواقع التي تتطلب وصولاً آمناً، وذلك بمجرد إظهار وجهك أو لمسة بإصبعك أو مسح قزحية العين فقط دون الحاجة إلى حفظ وإدخال كلمات مرور.

وتصف مايكروسوفت هذه التقنية بأنها أكثر أماناً من كلمات المرور التقليدية، بحكم أن هذه المدخلات فريدة وخاصة بالمستخدم.

ولا شك أن ميزة التحقق الجديدة تتطلب أجهزة خاصة، فمثلاً إذا كنت تملك جهازاً محمولاً يتضمن قارئ بصمة فيمكنك استخدام وتجربة هذه الميزة الجديدة الفريدة، كما أن قراءة الوجه والتعرف عليه يتطلب مزيجاً من الأجهزة والبريمجيات التي تتكامل في التحقق من هويتك المُدخلة، والكاميرات كذلك يتطلب احتواؤها على أشعة تحت الحمراء لتتمكن من مسح قزحية العين في ظروف الإضاءة المختلفة.

وتؤكد مايكروسوفت أن اعتماد هذه الميزة لن يكون على حساب التضحية بمسائل الامن والخصوصية، بل ستكون أكثر صرامة فيما يتعلق بكليهما.

وتصف مايكروسوفت كلمات المرور بأنها وإن كانت الأسلوب الرئيسي لمعظم المستخدمين إلا أنها غير آمنة تماماً إذ يسهل تخمينها، كما أنها غير مريحة، ناهيك عن الحاجة إلى تذكر العشرات من كلمات المرور لمختلف الخدمات والمواقع، والأخبار التي وتفيد باختراق العديد من الخدمات ونشر ملايين كلمات المرور هي شواهد حية على ضرورة ابتكار وسائل أكثر أمناً وفعالية.

وتؤكد مايكروسوفت أن أجهزة ويندوز 10 القادمة ستتضمن دمج كاميرا Intel® RealSense  3D Camera (F200) التي تمكن المستخدم من التحكم بالإيحاء والإشارات دون الحاجة إلى اللمس (كما في الفيديو التوضيحي المرفق)، والتي ستستخدم في عملية التحقق الجديدة.

هذه الميزة ستتوفر أيضاً لأجهزة الهواتف الذكية:

Windows Hello sign-in on a phone.

للاطلاع على المزيد: المصدر

فيدية توضيحي لميزة Intel® RealSense :