منذ أشهر ومايكروسوفت تعمل بجد على النسخة القادمة من أنظمتها، ويندوز 10، ولا زالت تعمل في سبيل توحيد نظامها لتكون منصة شاملة لكل من أجهزة المكتب والمحمول واللوحيات والهواتف الذكية وغيرها.

واحدة من أهم التغييرات المنتظرة هي التغييرات التي ستطال واجهة استخدام النظام على الهواتف الذكية، وبرغم جمال البلاطات وتفاعلها، إلا أن إدخال لمسة ذكاء وجمال هو مطلب متجدد.

وكنا قد تحدثنا سابقاً في مقالة بعنوان: ويندوز 10 للهواتف سيأتي بميزة بلاطات حية أكثر تفاعلاً وإبداعاً عن تطورات داخلية تهدف إلى تحسين تجربة واجهة الاستخدام من خلال تطوير عمل وتفاعل البلاطات، ونحن اليوم نرى مزيداً من التسريبات حول هذه النقطة تحديداً.

إذ سرب موقع windowsblogitalia وثيقة داخلية تتحدث عن بلاطات تنبثق منها 8 بلاطات مختلفة الحجم وتتراص بطريقة معينة لأداء مهام أو إجراءات محددة للتطبيقات التي تعمل على الشاشة الرئيسية. ثم أتبعه موقع windowscentral بصورة حقيقية لهذه البلاطات:

ويمكن وبحسب الوثيقة أن تحتوي هذه البلاطات المنبثقة على نصوص أو صور تتضمن القدرة على إجراء أحداث مباشرة فمثلاً في الصورة المسربة نرى كشفاً عن معلومات جهة اتصال (آخر تحديث، والهاتف، والنص، إلخ)، ويمكن لهذه البلاطات أن تتفاعل مع أكثر من طريقة إدخال كاللمس أو الإيماءات أو التفاعلات الجانبية.

وتشرح الوثيقة عمل البلاطة رقم 0 .. وهي البلاطة الأساسية .. كذلك البلاطات من 1-4 وهي بلاطات بأحجام صغيرة .. وكذلك البلاطات من 5-8 وهي بلاطات بأحجام متوسطة.

بقي أن نشير .. إلى أن هذا النموذج والواجهة البرمجية كانت موجودة في أدوات التطوير لويندوز فون 8.1 ، وبلا شك أن هذا المفهوم قد تطور وتحسن .. ولكن ليست هناك ضمانات أكيدة أنها ستتوفر في ويندوز 10