مايكروسوفت كانت قد عقدت مؤتمراً في مؤتمر الجوال العالمي في برشلونا MWC2015، ثم مؤخراً نشرت إحدى جلسات المؤتمر، حيث تتحدث فيه عن تطبيقات ويندوز لكل من ويندوز 10 للهواتف والمكتب.

ويظهر في الفيديو المنشور .. تصاميم أولية للعديد من التطبيقات، ومنها تطبيقي الأشخاص والتقويم، ولا شك أنها تصميمات أولية، ونحن هنا سنلقي بعض الضوء عليهما:

تطبيق الأشخاص:

لا شك أن التطبيق هو تطبيق عالمي “مؤخراً أطلقت مايكروسوفت على التطبيقات العالمية مسمى: تطبيقات ويندوز” بمعنى أنه سيكون هو نفسه “تقريباً” على الهواتف وكذلك على أجهزة المكتب “PC”، وفي الصورة التالية نرى التطبيق على ويندوز 10 المكتبي:

حسناً .. وكما نرى: هناك صورة رمزية دائرية وهناك بيانات الاتصال بجهة الاتصال، وهناك الجديد المتعلق بجهة الاتصال ثم تاريخ الاتصال بتلك الجهة… أما التطبيق على الهواتف فسيكون كالتالي:

أيضاً .. نرى الصورة الرمزية الدائرية وكذلك قائمة همبرجر للوصول إلى الخيارات والإعدادات، وكذلك نرى أرقام وطرق الاتصال بجهة الاتصال والجديد المرتبط بها، و كذلك تاريخ المكالمات.

ونرى في الأسفل رموز لتثبيت جهة الاتصال على الشاشة الرئيسية وكذلك تحرير جهة الاتصال ثم أخيراً نرى جهات الاتصال المرتبطة بتلك الجهة.

يمكننا أن نرى أيضاً ميزة جديدة، وهي القدرة على اختيار تطبيق ما لإجراء أو ربطه بنوع معين من الاتصالات، مثلاً: مكالمات الفيديو مرتبط بتطبيق سكايب .. ستجد أمام اسم سكايب سهم يدل على إمكانية تغيير التطبيق المستخدم في مكالمة الفيديو

بالنسبة للون الأزرق السماوي لتطبيق الأشخاص .. في الغالب سيكون هذا اللون هو لون تطبيق غير قابل للتعديل أو التغيير وليس له ارتباط بسِمة النظام.

أما الواجهة الأساسية لتطيبق الأشخاص فسيكون واضحاً وبسيطاً .. يحتوي على أيقونات لإضافة جهة اتصال جديد وكذلك النقاط الثلاث المعروفة للوصول إلى الإعدادات.

تطبيق التقويم (البريد):

أيضاً واحداً من أهم تطبيقات أي نظام ذكي، وها هو يحصل على تحديث كبير أيضاً في ويندوز 10، في نسخة المكتب سنرى التطبيق وقد حصل على العديد من التحسينات البصرية:

فيما يخص نسخة الهواتف، فمن المتوقع أن يكون تطبيق التقويم منفصل عن تطبيق البريد:

نرى أن تطبيق التقويم قد حصل أيضاً على العديد من التحسينات البصرية وكذلك على مستوى واجهة الاستخدام، بكل وضوح يتموضع زر همبرجر في الزاوية اليسرى العلوية للوصول إلى الإعدادات ومزيد من الخيارات، كذلك نرى ثلاث تبويبات في الشريط الأعلى.

هذه في الغالب تصاميم أولية من مايكروسوفت لهذين التطبيقين الأساسيين، وكذلك ستحصل جميع التطبيقات الأساسية على تغييرات كبيرة وواضحة عند وصول ويندوز 10 للنسخة الرسمية النهائية، وربما سنرى بعض هذه التطبيقات في نسخة المعاينة الثاني والتي ستصدر ربما خلال أسبوع.

كن قريباً ومتابع.. قد نفاجئك بجديد 🙂