بداية وباختصار.. هل فكرت يوماً أن جهازك الجوال يمكن أن يتحول يوماً إلى نظام مكتبي كامل؟

هذا بالضبط ما فعلته مايكروسوفت في أحدث ميزاتها التي عرضتها بخصوص نظامها القادم ويندوز 10، إذ يمكن وبعدة طرق اتصال شائعة تحويل جهاز الجوال الذكي الخاص بك إلى نظام مكتبي بمجرد وصله بشاشة كبيرة، لتتمكن من إدارة أعمالك وإنتاجيتك بطريقة أكثر كفاءة، وذلك بفضل مجموعة من الميزات الحديثة وفي مقدمتها تطبيقات ويندوز العالمية، والتي تملك القدرة على التكييف والتحجم بحسب أبعاد الشاشة المستخدمة.

ولاستخدام هذه الميزة ستحتاج إلى جهاز جديد بمعالج قادر على تشغيل أكثر من شاشة، وقد تكون من أجهزة الفئة العليا القادمة، وإن كان البعض يعتقد أن الميزة ستعمل أيضاً على جهازي لوميا 1520 ولوميا 930 واللذان يمتلكان معالج سنابدراجون 800 عبر تقنية ميراكاست. ولكن لا يمكن تأكيد هذا الأمر.
وبغض النظر عن المتطبات؛ فإن فكرة حمل جهاز نظام كامل في جيوبنا تبدو ميزة قوية لا يمكن تصديقها.
وكانت مايكروسوفت قد قدمت عرضاً حياً لهذه الميزة إذ أمكن وصل الجهاز بواسطة البلوتوث بكل من الماوس ولوحة المفاتيح، وكذلك وصل الشاشة عبر منفذ HDMI (كما يمكن وصله عبر استخدام تقنية Miracast).
وعند وصل الجهاز بالشاشة ستتحول الشاشة إلى جهاز كمبيوتر تتضمن قائمة ابدأ مستند إلى شاشة البداية في الجهاز:

ثم يمكن بعدها استخدام الماوس ولوحة المفاتيح للملاحة والتحكم بالنظام، حيث تتلائم التطبيقات مع شاشة العرض الجديدة.
بعض الصور:

البعض يظن أن التطبيقات العالمية هي نسخة تعمل على ويندوز 10 المكتبي ونسخة أخرى تعمل على ويندوز 10 للهواتف، هذا غير صحيح.
التطبيق العالمي هو نفس النسخة موجودة في ويندوز 10 سواء للهواتف أو المكتبي، لكنها تتكيف بحسب حجم الشاشة. بمعنى أنك لو قمت بنسخ التطبيق من الجهاز إلى الكمبيوتر .. فسيعمل بشكل طبيعي في حجم مناسب لشاشة الكمبيوتر أو شاشة العرض.
والذي يحصل هو أن مايكروسوفت تقوم بتصميم التطبيق ليتوافق مع نسخة ويندوز 10 المكتبي أولاً، ثم تقوم بتعديله ليتوافق مع الهواتف، ولذلك تكون نسخة ويندوز10  المكتبي متقدمة برمجياً وتطويرياً على نسخة الهواتف بعدة خطوات.
والذي سيحصل مستقبلاً .. هو أن أي تحديث لأي تطبيق عالمي، فسيتم تحديثه في نسخة ويندوز 10 المكتبي والهواتف أيضاً.

والآن هذا نقل كامل لجلسة Continuum في مؤتمر Build2015 ويمكنك ملاحظة:

– الاتصال بين الجهاز وشاشة كبيرة، وعرض التطبيقات عليها.

– طريقة عمل التطبيقات العالمية على أحجام مختلفة من الشاشات.

– طريقة تحجيم التطبيقات وعرضها.

– لاحظ.. كيف يكون شكل التطبيق على الجهاز ثم كيف يُصبح شكله وأبعاده عند عرضه على الشاشة، علماً بأنه نفس التطبيق الموجود على الجهاز.