عملياً ونظرياً .. أصبحنا على أعتاب الإطلاق الرسمي لنسخة ويندوز 10 للهواتف، إذ ستعقد مايكروسوفت مؤتمرها يوم 6 أكتوبر للإعلان عن مجموعة من منتجاتها القادمة.
لا يوجد وقت كافي لحزم مزيد من الميزات والإضافات، بل التأكيدات تأتي على النظام سيكون بنفس صورته الحالية مع بعض الميزات المرتبطة بالأجهزة القادمة كنمط الاستمرارية وماسح القزحية ونظام دفع جديد وتنبيهات ضوئية LED
لكن الأكيد هو أن ويندوز 10 يعتبر تحول كبير من ويندوز فون، سواء على مستوى فلسفة تصميم واجهة النظام أو التطبيقات أو الخدمات، وسيجد المنتقل من ويندوز فون تغييرات كبيرة جداً، ولكن هذا لا يعني توقف مايكروسوفت عن تطوير النظام، بل ستستمر أسوة بنسخة المكتب من النظام نفسه والذي تلقى تحديثات كبيرة وملحوظة منذ الإطلاق الرسمي في يوليو.
وتظل بعض الميزات مفقودة حتى الآن .. وأملنا أن تدرجها مايكروسوفت في التحديثات القادمة، والتي لن تستغرق وقتاً طويلاً كما نأمل.

وهذه قائمة بأهم الميزات المفقودة والتي أتوقع أن تدفع بالنظام إلى مستوى عالٍ من التنافسية:

wp_ss_20150921_0001-compressor

1- شاشة القفل
لا زالت شاشة القفل في ويندوز 10 موبايل بسيطة مقارنة بالمنافسين، برغم أن مايكروسوفت نفسها تصدر تطبيقاً لقفل الشاشة لنظام أندرويد، وكذلك شرائها مؤخرا لتطبيق شاشة قفل، وكانت مايكروسوفت تعمل مع المطور الشهير الفرنسي رودي على تطبيقات قفل شاشة، وتم نشر تلك التطبيقات لكن تم سحبها لمشاكل كثيرة في الأداء والاستقرارية.
نتطلع إلى تضمين ويندوز 10 موبايل بشاشات قفل تمتلك خيارات وظيفية تساهم في تحسين التجربة الكلية للنظام وتضيف مزيد من الجمالية.

wp_ss_20150917_0001-compressor flyout-tiles-mclaren-wm-compressor

2- الشاشة الرئيسية والبلاطات المنبثقة
الواجهة الرئيسية ويندوز 10 موبايل بالكاد حصل على تغير ملحوظ أو مرئي، لكن كانت الآمال كبيرة بأن نرى بعض التحسينات الكبيرة هنا.
سمعنا عن البلاطات المتفجرة “المنبثقة” والتي تُظهر مزيد من الخيارات للمستخدم عند لمس بلاطة ما، وسمعنا عن إمكانية إضافة أقسام للبلاطات، ولاشك أن شيئا ما ينبغي أن يحصل في الشاشة الرئيسية لنشعر ببعض الفارق الملحوظ عن النسخة السابقة.

wp_ss_20150921_0002-compressor

3- شاشة قائمة التطبيقات
ليست لدي مشكلة مع السرد العامودي للتطبيقات في قائمة التطبيقات، لكنني بحاجة ماسة إلى رؤية مزيد من التنظيم لهذه القائمة الطويلة!
إضافة ترتيب شبكي سيكون خيار جيد، لكن خطوة إضافية إلى الأمام ليس بأمر سيء! كإضافة القدرة على فرز التطبيقات حسب الاسم أو تاريخ التثبيت أو تاريخ آخر استخدام أو أي فرز مخصص يراه المستخدم

wp_ss_20150921_0003-compressor

4- مركز العمل
وهو مركز الاشعارات والتنبيهات والوصول السريع للإعدادات، وقد حصل على تحسن كبير جداً وملحوظ، مثل زيادة عدد أزرة الإجراءات السريعة، وفصل التنبيهات المرتبطة بتطبيق واحد، وإمكانية الرد والتفاعل مع التنبيهات من المركز نفسه كالرد على الرسائل والموافقة على الطلبات وإيقاف المنبه وغير ذلك.
لكن هذا المركز هو محور النظام تقريباً، وحصوله على تحسينات ليس مجرد خيار بل مطلب مهم، وذلك حصوله على تحسينات جمالية كالشفافية مثلا أمر محبذ ومرغوب.

wp_ss_20150921_0006-compressor

5- المساعد الشخصي (كورتانا) بالعربي
أرغب في ذلك بشدة، ومايكروسوفت لا تنقصها الإمكانيات، ولا تحتاج لمبرر، لكن نحن لم نضغط كفاية لجلب المساعد الشخصي بلغتنا، بل حتى على مستوى تحويل الصوت إلى نص أو العكس؛ لم نفعل شيئا! برغم أن هذا أمر سهل ويسير على مايكروسوفت بل هي متوفرة في تطبيق الترجمة الخاص بالشركة، ومن السهل جداً دمجه في النظام
لكن أشك كثيراً في أن موظفي مايكروسوفت في المنطقة العربية لا يستخدمون لغتهم الأصلية لا في أجهزتهم ولا في لغة التخاطب والحوار الرسمي وغير الرسمي! وهذا يؤثر سلباً على هكذا دعم مطلوب للغتنا

wp_ss_20150921_0004-compressor

6- شاشة تعدد المهام
لا يوجد عيب أو نقص في شاشة تعدد المهام، ولكن هذا الشاشة قابلة للتطوير والتحسن بشكل كبير يقدم إضافة حقيقية للتجربة الكلية للنظام، وهذه الإضافات قد تكون بسيطة لكن ذات تأثير كبير، مثل إضافة زر لمس واحد لإغلاق كل التطبيقات التي تعمل في الخلفية، وكذلك وصول سريع لجهات الاتصال الأكثر استخداماً

sddffgth-compressor

7- تقسيم الشاشة والتطبيقات العائمة
حسناً.. في نسخة ويندوز 10 المكتبي تتباهى مايكروسوفت بميزة تقسيم الشاشة في وضعية التابليت، لكن مايكروسوفت مطالبة بجلب الميزة إلى أجهزتها الذكية والتي تتمتع بأحجام شاشات كبيرة أصبحت مناسبة لهكذا ميزة.
وإمكانية تقسيم الشاشة وفتح أكثر من نافذة، أو القدرة على فتح تطبيقات عائمة ستكون ميزة مناسبة جداً لاسم النظام: النوافذ! أليس كذلك؟

nokia-situations-compressor

8- وضعيات… بروفايل
أووه .. هذه واحد من أقدم الميزات المفقودة منذ عصر سمبيان، ولقد كانت ميزة محببة وكثيرة الاستخدام، وعادت في نظام أندرويد بشكل مختلف قليلاً، وبالنسبة لي فإن القدرة على تغيير مجموعة كبيرة من الإعدادات من خلال وضعيات محفوظة مسبقاً هي ميزة ينبغي أن تتوفر في أي هاتف ذكي.

wp_ss_20150921_0005-compressor

9- شاشة الإعدادات
التغييرات التي طرأت على الإعدادات كانت كبيرة جداً لدرجة أنك ستنسى أنها كانت يوماً من الأيام أفضل مثال لكلمة “فوضى” !
الترتيب والتصنيف وخيارات البحث وإمكانية تثبيت إعدادات معينة على الشاشة الرئيسية هي تحولات كبيرة ومميزة، ونأمل أن تحصل هذه الجزئية من النظام على مزيد من التحسن، كإضافة خيارالعودة إلى الإعدادات الافتراضية بزر واحد، وتجميع الإعدادات الأكثر استخداماً، وكذلك إمكانية الوصول إلى إعدادات التطبيقات المثبتة من شاشة الإعدادات نفسها.

Windows-10-para-mviles-OTG-compressor

10- توصيل هارديسك أو فلاش
هذه الميزة أصبحت شعبية جداً والمطالبة بها مستمرة منذ فترة طويلة جداً، وكانت هناك إشارات من مايكروسوفت إلى توفيرها لكن لم نرها حتى لحظة كتابة هذه المقالة.

ميزات ثانوية:

11- فتح قفل الشاشة باستخدام صورة (كما في ويندوز 10 المكتبي) أو النمط (كما في أندرويد). رغم أننا نعرف أن ويندوز 10 موبايل يدعم الحماية باستخدام البصمة أو مسح قزحية العين.
12- القدرة على تحديد التطبيقات الافتراضية التي تفتح الملفات الشائعة.
13- تطوير النسخ الاحتياطي، ليشمل القدرة على استعادة البيانات دون الحاجة إلى ضبط الجهاز.
14- القدرة على قفل الرسائل وتطبيقات محددة بكلمة مرور أو أي وسيلة حماية.
15- القدرة على تغيير الخطوط في النظام
16- توفير المساعد الشخصي “كورتانا” دون الحاجة لاتصال انترنت
17- دعم اختصارات لوحة المفاتيح (مثلاً نكتب: ^سلم فيتم تحويلها إلى: السلام عليكم ورحمة الله وبركاته)
18- القدرة على الإيقاف المؤقت في تصوير الفيديو ، وكذلك التصوير البطيء

أنت أيها المتابع والزائر الكريم .. هل لديك ميزات أخرى ترغب في رؤيتها في ويندوز 10 موبايل؟
أيضاً رتب الميزات التي ذكرتها في الأعلى بحسب أهميتها لك.. في التعليقات