كشف مايكروسوفت عن جدول جلسات مؤتمر بيلد 2016، وقد تضمنت جلستين مثيرتين للاهتمام، الأولى تتعلق بالبلاطات الحية، والأخرى عن شيء مذهل “لم تصرح عنه”.

ففي جلسة في اليوم الثالث سيكون عنوانه: ما الجديد في البلاطة الحية والإشعارات المتبادلة، ويقول توصيف الجلسة:

الإشعارات أداة أساسية للتعامل مع العملاء الخاص بك في ويندوز، فنحن نبني أساس لمركز العمل لإعطاء المطورين زيادة مرونة إلى حد كبير في “تبادل الإشعارات”. وسوف نقدم واجهة برمجة تطبيقات قوية تمكن فئة جديدة من التطبيقات الوصول إلى مركز العمل وتوفير الخبرات المبتكرة للمستخدمين. البلاطات الحية تتطور أيضاً مع مفاجأتين اثنين… لا تريد أن تفوّت هذا.

ويبدو أن كلاً من مركز العمل والإشعارات وكذلك البلاطات ستشهد تحسناً كبيراً، وكانت سابقاً قد تسربت عدة وثائق وفيديو عن هذه البلاطات التفاعلية، إحداها تلك التي تتفجر وتنبثق منها بلاطات أخرى أصغرى تحمل بعض الوظائف الفرعية للتطبيقات:

ويمكن وبحسب الوثيقة أن تحتوي هذه البلاطات المنبثقة على نصوص أو صور تتضمن القدرة على إجراء أحداث مباشرة فمثلاً في الصورة المسربة نرى كشفاً عن معلومات جهة اتصال (آخر تحديث، والهاتف، والنص، إلخ)، ويمكن لهذه البلاطات أن تتفاعل مع أكثر من طريقة إدخال كاللمس أو الإيماءات أو التفاعلات الجانبية.

وتشرح الوثيقة عمل البلاطة رقم 0 .. وهي البلاطة الأساسية .. كذلك البلاطات من 1-4 وهي بلاطات بأحجام صغيرة .. وكذلك البلاطات من 5-8 وهي بلاطات بأحجام متوسطة.

رابط دائم للصورة المُضمّنة

وهنالك صورة أخرى للبلاطات التفاعلية كانت مايكروسوفت تعمل عليها منذ مدة، وهي تتناسب أكثر مع الأجهزة المكتبية وأجهزة 2 في 1 .. ولعل الفيديو التالي يشرح الفكرة:

كرماً .. آمل خفض الصوت:

….