اهلاً

 

بدأ اليوم مؤتمر مايكروسوفت للمطورين لعام 2016، وفي كل سنة تقوم مايكروسوفت بإعلان تحديثات جديدة لـ ويندوز، إكسبوكس، أوفيس، آجور (منصة مايكروسوفت للحوسبة السحابية) و دائماً هنالك مفاجأت ليس فقط لمحبي مايكروسوفت، بل لصناعة وسوق التقنية بأكلمها.. وفي هذه السنة هنالك العديد من المفاجأت J.

في هذه المقالة، سأقوم بتسليط الضوء على أهم الإعلانات والتحديثات..

 

تحديث ويندوز 10 السنوي. (ذكرى ويندوز 10) – Anniversary Update

أعلنت مايكروسوفت عن تحديث جديد لويندوز 10 وهو قادم صيف 2016.. بالتحديد 29 يوليو 2016 J.

وفي هذا التحديث، إستعرضت مايكروسوفت خدمات ويندوز الفريدة وميزاتها، وهي:

 

  • – ويندوز هيلو (مرحبا ويندوز)

وهي طبقة حماية لنظام ويندوز، تمكن المستخدم من تسجيل الدخول عبر البصمة، رقم شخصي او بصمة العين ..

في هذا التحديث، أعلنت مايكروسوفت عن تطوير هذه الخدمة بالإضافة إلى تكاملها مع متصفح مايكروسوفت إيدج.. حيث بإمكانك الآن تسجيل الدخول لخدمات الموقع عبر ويندوز هيلو !

وتمكين المطورين من الإستفادة منها بمواقعهم..

 

  • – ويندوز إنك (خدمات القلم)

في هذا التحديث من ويندوز، ركزّت مايكروسوفت وبشكل كبير على تكامل القلم, وأضافت ميزات رائعة ومن أهمها Ink Workspace او مساحة عمل القلم وهي نافذة تظهر على يمين\ يسار الشاشة عن ضغطك على القلم وبها العديد من الإختصارات والخدمات والتطبيقات تسهل عملك وتجعل تجربتك رائعة مع القلم.

 

  • – كورتانا

العديد من التحديثات تم إضافتها لكورتانا، من أهمها انها ستعمل على شاشة القفل، تكاملها مع تطبيقات ويندوز 10 بشكل أكبر، تكاملها مع نظام التشغيل ويندوز 10 أصبح رائع.. تحديثات كورتانا الجديدة فعلياً رائعة، والعديد من الميزات لتصل بالمستقبل..

 

للمزيد، يمكن إستعراض بعض ما أعلن عنه بخصوص ويندوز 10 تحديث الذكرى .

 

أداة تحويل تطبيقات سطح المكتب Win32 لتطبيقات موّحدة

أعلنت مايكروسوفت عن توفر أداة تحويل تطبيقات سطح المكتب Win32 إلى تطبيقات موّحدة، وهذا الشيء رائع حيث أن متجر ويندوز قابل لإحتواء من أكثر من 16 مليون تطبيق سطح مكتب مدعومة من هذه الأداة..

ليس هذا فقط، بل ان التطبيقات المحوّلة ستتمكن من الإستفادة من جميع خصائص تطبيقات ويندوز الموّحدة التي تتضمن الإشعارات، والبلاطات الحيّة..

 

أدوات سطر الأوامر Bash قادم لويندوز

هذا شيئ هائل حقاً، مايكروسوفت وبالتعاون مع الشركة المنتجة لنظام لينكس أبونتو وفّرت سطر الأوامر Bash بشكل أصيل لويندوز، وهذا يعني أن كل الأوامر التي إعتاد عليها مطوري –حتى مستخدمي- لينكس أصبحت الآن متوفرة لويندوز وبشكل أصيل.. ليس ظاهري أو ضمن حاوية!

 

متجر ويندوز الموّحد وألعاب الإكسبوكس

متجر ويندوز الآن سيتسقبل تطبيقات الأكسبوكس، أو بالأحرى, أصبح هنالك متجر ويندوز واحد, لتطبيقات ويندوز و ألعاب إكسبوكس.. شيء كبير حقاً لملاك الإكسبوكس و أيضاً ويندوز 10.

 

إكسبوكس – نمط المطورين

أعلنت مايكروسوفت عن توفر تطبيق جديد  لإكسبوكس ون يتيح تفعيل أي جهاز إكسبوكس لجهاز مطورين، ليس هذا فقط.. بل الآن أصبح الأكسبوكس يدعم تطبيقات ويندوز الموّحدة، وسيتمكن المطورين من تجربة وتصحيح تطبيقاتهم عن بعد مع جهاز الإكسبوكس .

 

الهولو-لينس

أعلنت مايكروسوفت عن بدء شحن أجهزة الهولولينس لكل من طلبها، أيضاً اعلنت عن شراكات مع ناسا ضمن مشروعهم لإستكشاف كوكب المريخ.. كما إستعرضوا بعض خصائص الهولولينس بالطب، التعليم و شركات الأعمال.

 

كما تم الإعلان عن توّفر محاكي جهاز الهولولينس للمطورين، ليتمكنوا من بناء تطبيقاتهم بدون شراء الجهاز J.

 

مستقبل الذكاء الإصطناعي – جيش من البوتات Bots

كان واضحاً ان تركيز مايكروسوفت في هذه السنة في تعريف مستقبل الذكاء الإصطناعي و الأتمتة.. حيث كانت أهم الإعلانات عن بوتات (آليين إفتراضيين) تحاكي البشر بل تستبدلهم في أكثر الحالات!

مثلاً، إستعرضت مايكروسوفت بوت متكامل مع دومينز بيتزا ليساعدك في طلب البيتزا، بل قاموا بطلب البيتزا عبر هذا البوت ووصلت البيتزا بعد دقائق.

 

أيضاً، أعلنت مايكروسوفت عن منصة تطوير البوتس للمطورين، وبشكل رائع ومذهل.. الآن أصبح بالإمكان لكل مطوّر ان يصنع بوت لأي خدمة ويدرجه في تطبيقه.. أو عبر الـ SMS أو سكايب.. إلخ.

كما أعلنت مايكروسوفت عن توفير واجهة جديدة للمطورين تحت إسم Cognitive (الإدراك) وتوفر هذه الواجهة العديد من الخدمات للمطورين مثل: التعرف على الصوت، تحيليل الصور، تحليل الكلام أو الفيديو.. إلخ.

شيء رائع حقاً ان نرى شركة مايكروسوفت كعادتها تقود صناعة التقنية وتعرّفها وتسهلها للمطورين.

 

كما تم الإعلان عن التحديث رقم 2 للفيجوال ستوديو 2015.. وتوفر نسخة المعانية من النسخة الجديدة من فيجوال ستوديو “15”..

 

كان هذا ملخص لما تم الإعلان عنه باليوم الأول.. تابعونا للمزيد عن مؤتمر بيلد المستمر ل3 أيام 🙂 .

سيتم تفصيل الإعلانات الخاصة بالمطورين مع نهاية المؤتمر بإذن الله..

محمد