في 29 يوليو يكون قد مر عام كامل منذ أطلقت مايكروسوفت نظامها ويندوز 10 ، وكان رقم النظام حينها 1507 أي “سنة 2015 شهر 7” ثم اطلقت بعده نسخة 1511 ، وها هي اليوم تستعد لإطلاق نسخة 1607 وهي المعروفة بتحديث الذكرى الأولى، وكأمر بديهي فإن نسخة النظام تتحسن باستمرار كل شهر وكل أسبوع تقريباً، وذلك من خلال تحديي التطبيقات الأساسية المضمنة في النظام من خلال متجر التطبيقات، ونستعرض في هذه المراجعة أبرز الميزات الجديدة التي جاءت في تحديث الذكرى:

WIN_YearOne


واجهة المستخدم:
حافظت مايكروسوفت في تحديث الذكرى على الواجهة الأنيقة لويندوز 10 بعد عودة قائمة ابدأ إلى النظام، لكنها قدمت العديد من التحسينات والإضافات، فقد أعادت ترتيب الإجراءات الموجودة عامودياً في قائمة ابدأ، وأصبح ظهور قائمة جميع التطبيقات افتراضياً، كما يمكن التحكم بظهور أو إخفاء القائمة أو الموجودات فيها، وأصبح من السهولة التحكم في ثبيت البلاطات وتحجيمها وتغيير أماكنها ووضعها في تصنيفات، أيضاً أصبحت البلاطات تنقل المستخدم إلى المحتوى المعروض مباشرة وليس إلى الشاشة الرئيسية للتطبيق المعني.

003-min

كذلك حصل وضع الكمبيوتر اللوحي على تحسينات شملت القدرة على عرض كل التطبيقات بدلاً من البلاطات، ويمكن إخفاء شريط المهام وغير ذلك من التحسينات الطفيفة.

004-min

005-min

كذلك أصبح النظام يدعم الوضع الداكن، فيمكن التحويل إليه لتتحول العديد من التطبيقات والشاشات إلى وضع داكن يتناسب مع العمل تحت الأضواء الخافتة أو المظلمة.

002-min


مساحة عمل الحبر الرقمي Windows Ink:
وهي مجموعة جديدة من الميزات والقدرات في النظام، تضمن دمجاً واستخداماً أفضل للأقلام الرقمية على مستوى النظام.
وستستفيد كل الأجهزة التي تدعم القلم الرقمي من هذا المحور في التفاعل والتعامل مع الملاحظات الملصقة على سطح المكتب ومع لوحة اللقطات وتخطيط الشاشة، فضلاً عن التطبيقات التي تدعم استخدام القلم الرقمي، ولا يقتصر الأمر على القلم الرقمي في استخدام محور الحبر؛ بل يمكن استخدامه والاستفادة منه من خلال الفأرة ولوحة المفاتيح.

007-min

ويمكن تثبيت الملاحظات على سطح المكتب، وهي ملاحظات قابلة للتفاعل والتوسع، كما يمكن تحجيمها واختيار ألوان مناسبة لها، في يمكن ومن خلال لوحة اللقطات استخدام أدوات الرسم والمسطرة في الرسم والتوضيح والمشاركة.

008-min


تحسينات متصفح إيدج:
فعلياً تحسن متصفح إيدج كثيراً في تحديث الذكرى، وأصبح أكثر وظيفية مما كان عليه في نسخة ويندوز 10 – 1511 ، بل أصبح بديلاً حقيقياً لمتصفح انترنت اكسبلورر، ومنافساً جيداً لكل من كروم وفايرفوكس، فقد أصبح المتصفح يدعم الإضافات أخيراً، كما يعد الأفضل في استهلاك الطاقة وفي استهلاك الذاكرة المؤقتة “الرام”، فضلاً عن دعم ميزة “مرحباً ويندوز” للمصادقة على تسجيل الدخول للمواقع أو البيانات باستخدام التعرف على الوجه أو ماسح القزحية أو البصمة، كما يدعم عرض الصور والفيديو بدقة عالية لا يستطيعها أي متصفح متوفر حالياً، كما تجلب النسخة الجديدة من المتصفح قدرة أفضل على إدارة المفضلة والتبويبات ومستويات الأمان.  

009-min

للحصول على الإضافات: انتقل إلى المتجر، أو إلى الصفحة التالية:

https://developer.microsoft.com/en-us/microsoft-edge/extensions/


تحسينات المساعد الشخصي “كورتانا”:
حتى لحظة كتابة هذه المراجعة؛ لا تدعم كورتانا اللغة العربية، ولا تعمل في الواجهة العربية للأسف الشديد، وعلى أية حال فقد حصلت كورتانا على العديد من التحسينات في هذه النسخة،  تشمل القدرة على العمل في شاشة القفل مما يعني عدم الحاجة أحياناً إلى تسجيل الدخول للنظام، كما تحسن كثيراً تكامل كورتانا مع متصفح إيدج، والقدرة على الاندماج في الملاحظات الملصقة، وتحسين التذكير، وغير ذلك. 

لكن الجيد هو أن النظام أصبح يدعم اللغة العربية في الراوي وقارئ الشاشة والأوامر الصوتية وفي تحويل النص إلى كلام، وقد ذكرنا ذلك في مقال سابق هنا في المدونة:

ميزة الكلام والأوامر الصوتية باللغة العربية قادمة إلى ويندوز 10


تحسينات على Xbox والألعاب:
حرصت مايكروسوفت على إيجاد مزيد من الاندماج بين منصة الألعاب Xbox ونظام ويندوز 10 المكتبي، وذلك بعدة طرق، بل يعد نظام xbox الحالي نظام ويندوز 10 محوّر ليتناسب مع منصة ألعاب، لكن مايكروسوفت ذهبت أبعد من ذلك قليلاً إذ جلبت إلى ويندوز 10 مجموعة من ألعاب الفئة العليا AAA ، كما حصل تطبيق Xbox في ويندوز 10 على العديد من الميزات المثيرة، كمحور الأصدقاء والنشاط والدردشة، فضلاً عن القدرة على استئناف الألعاب في ويندوز 10 من حيث توقفت في xbox.  

012-min


تحسينات مركز العمل والإجراءات:
كما هو متوقع، فقد حصل مركز العمل على العديد من التحسينات البصرية والوظيفية، فقد تم تجميع الإشعارات الخاصة بكل تطبيق تحت مجموعة واحدة، وأصبح بالإمكان تحديد أولوية التنبيهات وترتيب ظهورها، وحذف التنبيهات جميعها أو بعضها، وإمكانية إظهار الصور والتفاعلات فيها، كما أصبح بالإمكان معرفة عدد التنبيهات والإشعارات دون الحاجة إلى فتح مركز العمل، كما زادت عدد الإجراءات السريعة إلى 14 إجراءً، وأصبح بالإمكان إعادة ترتيبها وتنسيقها. 

006-min

وأصبح بالإمكان مزامنة الإشعارات والتنبيهات عبر الأجهزة والنظم الأخرى مع ويندوز 10 تحديث الذكرى، فمن خلال كورتانا في نظامي ويندوز 10 موبايل وأندرويد يمكن للمستخدم أن يستقبل في ويندوز 10 الإشعارات والتنبيهات الواردة إلى جهازه، وأيضاً التحكم بالتفاعل مع تلك الإشعارات والتنبيهات مثل رفض مكالمة أو الرد على رسالة أو إبداء إعجاب في فيسبوك وغير ذلك.

001-min


الإعدادات:
استمر تحسين وتطوير الإعدادات في تحديث الذكرى، فقد تم نقل الكثير من إعدادات لوحة التحكم إلى الإعدادات، كما تم تحسين مظهر الإعدادات من حيث توفير الأيقونات والرموز المناسبة، وإمكانية البحث عن إعدادات معينة، لقد أصبح من السهل الوصول إلى الخيارات وتغييرها في الإعدادات التي أصبحت متوافقة أكثر من النهج التصميمي الجديد في ويندوز 10 . 

010-min

011-min


تحسينات الأمان:
يتضمن تحديث الذكرى خيارات أمان جديدة ومحسنة، وهي تعمل في عمق النظام على ضمان أن تبقى بياناتك الخاصة آمنة، وهذا بفضل التحسينات الكبيرة التي حصل عليها Windows Defender الذي يقوم دورياً بفحص سريع ليضمن عدم تسلل الفيروسات والبريمجيات الخبيثة إلى نظامك وملفاتك، كما أن ميزة مرحباً ويندوز تندمج يوماً بعد يوم في عمق التطبيقات والخدمات عبر النظام لتقوم مقام حارسك الأمين الذي يمنع التسلل إلى الملفات والمكونات الآمنة في النظام. 

013-min


التطبيقات الأساسية المضمنة:
كل التطبيقات الأساسية المضمنة حصلت على تحديثات كبيرة لا يمكن سردها في هذه النظرة العامة، لكن بالتأكيد تستحق التجربة ويمكن الاعتماد عليها، فضلاً عن إمكانية تحديثها وتطويرها باستمرار بمعزل عن النظام نفسه، وهذا يشمل المتجر والبريد والتقويم والصور والكاميرا والخرائط والبحث وتطبيقات msn وتطبيقات أوفيس والملاحظات onenote وتطبيق الأشخاص والمراسلة وسكايب والأفلام و Groove والحاسبة والمنبه ومسجل الصوت. 


متفرقات:

– مجموعة خلفيات لتحديث الذكرى الأولى لويندوز 10 المكتبي والهواتف
https://click.email.microsoftemail.com/?qs=59d21453dbeb5423e667ea4acf4cc457074f8cd8e105f0d1474ba864a6b02b77a1a85d384daab308

– تم تحديث الرموز التعبيرية “آيموجي” في تحديث الذكرى.

– دعم سطر أوامر لينكس Bash بشكل مباشر في ويندوز 10

– متصفح إيدج أصبح يدعم تطبيقات وإخطارات ويب.

– تحسين عمليات البحث عن الملفات في الجهاز وفي التخزين السحابي OneDrive .

– إزاحة أيقونة مركز العمل إلى حافة الشاشة، وإظهار عدد التنبيهات الموجودة في مركز العمل.

– دمج التقويم في شريط المهام مع الساعة.

– إضافة القدرة على إعادة تعيين التطبيقات، مثلاً إذا كان أداء تطبيق ما سيء فيمكنك من خلال إعادة تعيينه إصلاح مشاكله وتشغيله بكفاءة أفضل.

للتفصيل: حل مشكلة انهيار التطبيقات في ويندوز 10 المكتبي

– دعم الإضافات للتطبيقات، وإمكانية إدارة الوظائف الإضافية للتطبيقات “الإضافات” .. وستتوفر إضافات التطبيقات من خلال المتجر.

– تحديث العديد من رموز وأيقونات النظام.


أخيراً..

حسناً.. هذا هو المسار الطبيعي لأي منتج تقني، هو أن يتطور ويتطور ويتطور، ومصير المستخدمين عادة هو مواكبة هذه التطورات، الغالب منهم سيشعرون بالرضا، بينما قلة ستبقى دائماً غير راضية، وأنت كمستخدم يهمك دائماً أن تحصل على أفضل الموجود بأقل الجهود.
لا شك أن هناك نقاطاً ساخنة يشرع النقاش حولها، كالخصوصية مثلاً، ولا شك أن المستخدم الذكي هو الذي يستطيع أن يطوع النظام وفق احتياجاته واستخداماته، ولا يجعل بعض الشكوك عقبة أمام تحقيق الاستفادة الممكنة من هذه التحديثات والتحسينات.

مايكروسوفت وكما أعلنت ويندوز 10 كخدمة؛ ستستمر في تحديث النظام مرتين كل عام، تحديث أساسي ثم يتبعه تحديث فرعي، والهدف من ذلك هو جعل النظام في مسار تسارعي نحو التحسن والتطور المستمر، ومايكروسوفت تستعين بمئات الآلاف من المختبرين حول العالم وتستطلع آرائهم وردود أفعالهم لتحسين ويندوز 10 وجعله أفضل وأقدر على توفير كل ما يحتاج إليه المستخدم بغض النظر عن ميوله.
ونحن في بوابة ويندوز نوصي بشدة بالترقية إلى هذه النسخة والاستفادة من الميزات والتحسينات التي تقدمها، ونحن في بوابة ويندوز سنظل قريبين من كل ما يستجد حول النظام من أخبار وتطورات، ونضع المتابع الكريم في قلب الأحداث والتطورات

في الختام… أستطيع أن أؤكد أن أي مستخدم متقدم وذكي سيجد في تحديث الذكرى من ويندوز 10 الكثير مما هو في حاجة إليه، أما مستخدمي المتصفحات فيكفيهم البقاء على ويندوز 95 🙂

 

WIN_YearOne


 

لأي استفسار، يمكنك طرحه هنا أو مراسلتي عبر حسابي في تويتر:

https://twitter.com/syst__em