عندما أطلقت مايكروسوفت نسخة ويندوز 10 المكتبي في يوليو 2015 كان يحمل الرقم 1507، إشارة إلى سنة وشهر الإطلاق، ولكنها لم تطلق نسخة ويندوز 10 للهواتف نظراً لتركيزها على النسخة المكتبية بسبب القاعدة الكبيرة للمستخدمين والشركات، ثم أطلقت تحديثاً فرعياً حمل الرقم 1511، وأيضاً لم تطلق مايكروسوفت تلك النسخة للهواتف في موعدها المتوقع، بل تأخر ذلك إلى شهر مارس من عام 2016، لكننا هذه المرة ومع النسخة 1607 المعروفة باسم “تحديث الذكرى السنوية الأولى” سيتم إطلاق نسختي المكتبي “PC” والهواتف في نفس الموعد، مع الأخذ في الاعتبار أن وصول التحديث إلى المستخدمين سيصل وفق جدولة تعتمد على نوع الأجهزة والدولة، وسنبدأ في إلقاء نظرة عامة على مجمل التغييرات والتحسينات في تحديث الذكرى من ويندوز 10 موبايل انطلاقاً من النسخة الرسمية الأولى التي صدرت في شهر مارس من هذا العام، وللاطلاع على الميزات والتحديثات في النسخ التجريبية: راجع صفحة/ تاريخ النسخ التجريبية من ويندوز 10 موبايل


قبل البدء:

أعرف أعرف، البعض يريد منا أن نضع هذا النظام في مقارنة مباشرة مع الأنظمة المنافسة أندرويد و IOS ، ولكننا لن نفعل ذلك، لأنه باختصار نرى أنه لا جدوى من فعل ذلك، فالهدف من هذه النظرة العامة هو إظهار التغييرات والميزات الجديدة في هذه النسخة مقارنة بالنسخة الرسمية السابقة وليس مقارنة بتلك الأنظمة المنافسة، لأن هدف التطوير الأساسي عند مطوري مايكروسوفت في تطوير هذا النظام هو جعله متسقاً ومتكاملاً مع البيئة الإيكولوجية لنظام ويندوز 10 الذي يشمل طيفًا واسعاً من الأجهزة والخدمات المختلفة.
وبرغم أن سياسة مايكروسوفت في هذا السوق قد أدى إلى انخفاض حصة النظام، وتقلص بها إلى الحدود الدنيا، كما أعلنت مايكروسوفت أنها لا تستهدف المستهلكين وإنما قطاع الأعمال والمؤسسات؛ إلا أن تطويره لم يتوقف لحظة! إذ استمرت النسخة التجريبية تنهال على المختبرين بمعدل مرة كل أسبوع ثم مرتين كل أسبوع في الفترة الأخيرة، ناهيك عن تطوير وتحسين التطبيقات الأساسية المضمنة وباقي الخدمات.


شاشة النظرة الخاطفة:

شاشة النظرة الخاطفة هي الشاشة التي تظهر للمستخدم حال القفل التام للجهاز “وليس إيقاف تشغيل الجهاز″، وهي تدعم إظهار الساعة وبعض البيانات الأساسية بحسب اختيار المستخدم، وقد أصبح بالإمكان في هذا التحديث تحديد خلفية لهذه الشاشة، كما أصبحت أجهزة لوميا 950 و 950XL مدعومتان، وتم نقل الإعدادات إلى قسم “إضفاء طابع شخصي” في الإعدادات.


شاشة القفل:

أصبح قفل الشاشة يدعم أخيراً التحكم في تطبيق الصوت Groove دون الحاجة إلى إلغاء القفل وتشغيل التطبيق.

wp_ss_20160802_0004-min


الشاشة الرئيسية:

ليس هنا الكثير من التغييرات، ولكن تأثير الحركة عند تحجيم البلاطات أصبحت لطيفة، فضلاً عن أن البلاطات ستأخذك فوراً إلى البيانات الظاهرة عليها حين الضغط عليها، وليس إلى الصفحة الرئيسية للتطبيق.

وبخصوص تخصيص الشاشة الرئيسية، فخيارات التخصيص متوفرة ومتاحة بقدر تستطيع أن تمنح المستخدم القدرة على رسم جماليات لا يمكن تصورها، أو حتى القدرة على تنسيق أقبح شاشة بداية على وجه الكرة الأرضية!

wp_ss_20160802_0002-min

ويمكنك أن تستفيد من هذه المقالة في ترتيب وتنسق الشاشة الرئيسية: استلهم بعض الجمال للشاشة الرئيسية ل ويندوز 10 موبايل


شاشة قائمة التطبيقات:

ليس هنا أي تغيير أو تحديث يذكر.

wp_ss_20160802_0003-min


مركز العمل:

كمثل ما هو حاصل في النسخة المكتبية، حصل مركز العمل في تحديث الذكرى من ويندوز 10 موبايل على تحسينات كبيرة، تمثلت في تم تجميع الإشعارات الخاصة بكل تطبيق تحت مجموعة واحدة، وأصبح بالإمكان تحديد أولوية التنبيهات وترتيب ظهورها، وحذف التنبيهات جميعها أو بعضها، وإمكانية إظهار الصور والتفاعلات فيها، كما أصبح بالإمكان معرفة عدد التنبيهات والإشعارات دون الحاجة إلى فتح مركز العمل، وأصبح بالإمكان وبسهولة إعادة تنظيم وترتيب جميع الإجراءات السريعة وبطريقة سهلة وبسيطة، كما أصبح بالإمكان مزامنة الإشعارات والتنبيهات عبر الأجهزة العاملة بنظام ويندوز 10.

wp_ss_20160802_0008-min   wp_ss_20160802_0005-min

wp_ss_20160802_0009-min   wp_ss_20160802_0011-min

كما أصبح مركز العمل يدعم القائمة المنبثقة:

wp_ss_20160802_0007-min


المهام المتعددة:

وهي الشاشة التي يمكن الوصول إليها بالضغط المستمر على زر الرجوع، وأصبحت الآن تدعم فتح 16 تطبيقاً في الأجهزة ذات 2 جيجا رام أو أكثر.

wp_ss_20160802_0014-min


الإعدادات:

تم نقل بعض الإعدادات الفرعية من تصنيف إلى آخر، كنقل إعدادات النظرة الخاطفة إلى إضفاء الطابع الشخصي، وغير ذلك من إعادة ترتيب وتصنيف أكثر منطقي مما سبق، كما أصبح بالإمكان الوصول إلى إعدادات معينة من خلال البحث عنها داخل تطبيق الإعدادات، وتم تحسين العديد من شاشات الإعدادات لتتوافق مع مفهوم تصميم ويندوز 10، وكان لخيارات إدارة الطاقة نصيب واضح في التحسين وإعادة التصميم.

wp_ss_20160802_0015-min   wp_ss_20160802_0016-min

wp_ss_20160802_0017-min   wp_ss_20160802_0018-min


المساعد الشخصي “كورتانا”:

أيضاً وبكل أسف، لم يصل دعم اللغة العربية إلى المساعد الشخصي “كورتانا” في هذا التحديث، وبرغم ذلك فقد حصلت كورتانا على تحسينات تمثلت في توفير طرق جديدة لإنشاء التذكيرات، وإمكانية تضمينها محتويات كالصور أو إشعارات أو تفاعلات من التطبيقات الأخرى، كما أصبحت متوفرة لكل من المكسيك “الإسبانية” والبرازيل “البرتغالية” وكندا “الفرنسية”.


متصفح إيدج:

حصل متصفح إيدج في هذا التحديث على العديد من التحسينات المهمة كالتنقل بين الصفحات السابقة والتالية من خلال التمرير، وتحسين إدارة وإغلاق التبويبات، وإمكانية حفظ مقاطع الصوت والفيديو، كما تم دعم المقترحات في إدخال المواقع في شريط العنوان.


التطبيقات الأساسية المضمنة:

لا تسع هذه النظرة العامة أن تلقي الضوء على التحديثات الكبيرة والكثيرة التي حصلت عليها التطبيقات المضمنة في تحديث الذكرى الأولى من ويندوز 10 موبايل، لكن المستخدم سيلحظ وجود العديد من التحسينات في تطبيق الهاتف والأشخاص والمراسلة والبحث والمتجر والبريد والتقويم والصور والكاميرا والأفلام والصوتيات وكذلك تطبيقات أوفيس وتطبيقات MSN ، كما أصبحت الأجهزة الحديثة تدعم تطبيق المحفظة الجديد والدفع بواسطتها.


متفرقات:

– هذا التحديث يدعم فتح الملفات والمواقع في تطبيقات معينة ترتبط بها، ولكن لم تتوفر بعد تطبيقات تدعم ارتباطها بملفات أو مواقع محددة. “تحديد تطبيقات افتراضية لنوع ملفات معينة”

– دعم نظام الدفع النقدي Microsoft Wallet ، ومتاح حالياً للتجربة على أجهزة لوميا 950 و 950XL و 650

– تم تحديث الرموز التعبيرية “آيموجي” في تحديث الذكرى.

– مجموعة خلفيات لتحديث الذكرى الأولى لويندوز 10 المكتبي والهواتف
https://click.email.microsoftemail.com/?qs=59d21453dbeb5423e667ea4acf4cc457074f8cd8e105f0d1474ba864a6b02b77a1a85d384daab308

– تحديث العديد من رموز وأيقونات النظام.

– تم إزالة ركن الأطفال من النظام.

– عند قفل الشاشة سيتم تغيير زر الرجوع في الأجهزة ذات الأزرة اللمسية إلى زر الكاميرا.


الأداء والموثوقية:

في المجمل يمكن اعتبار هذا التحديث كتحديث تصحيح الأخطاء وحل مشاكل النسخة الرسمية الأولى من ويندوز 10 موبايل، أكثر من كونها تجلب مزايا أو إضافات حقيقية جديدة، لذلك ستلاحظ فوراً أن هذا التحديث أكثر صقلاً واتساقاً، وأكثر تماسكاً، فضلاً عن أنه أسرع وأكثر سلاسة من تلك النسخة الأولى، ولفترة طويلة استمرت مشاكل استهلاك الطاقة في النسخ التجريبية، ولكن يبدو أنه قد تم حل هذه الإشكالية في النسخة الرسمية من التحديث، ولجميع ما ذكرته ينبغي أن تشعر كمستخدم أن هذا التحديث مقارب تماماً لنسخة ويندوز فون 8.1 من حيث الأداء والموثوقية.


نصيحة تقنية:

التحديث لا يحذف أياً من بياناتك، ولكن ومن باب الاحتياط؛ يفّضل ما يلي:
– قبل التحديث: أخذ نسخة احتياطية من بياناتك وصورك، ولمعرفة الطريقة يمكنك مراجعة المقالة التالية:

النسخ الاحتياطي في ويندوز 10 موبايل

– بعد التحديث: عمل إعادة ضبط المصنع، واستعادة بياناتك الاحتياطية، ولمعرفة الطريقة يمكنك مراجعة المقالة التالية:

طرق إعادة ضبط المصنع في أجهزة ويندوز فون وويندوز 10

ولأفضل تجربة ممكنة لتحديث الذكرى الأولى، أنصح باتباع الخطوات الموجودة في المقالة التالية:

أفضل الخطوات لتجربة النسخ الجديدة من ويندوز 10 موبايل


ختاماً:

من الصعوبة بمكان أن أقدم النصيحة لمستخدمي الهواتف الذكية باقتناء جهاز يعمل بنظام ويندوز 10 موبايل في ظل الأوضاع والظروف الراهنة والصعوبات التي يواجهها النظام، خاصة تلك المتعلقة بتطبيقات التواصل الاجتماعي والتطبيقات الشعبية والألعاب، ولكن هناك فئة لا زالت متعلقة بويندوز 10 موبايل، هذه الفئة تشكل مجتمع النظام ومحبيه القادرين على التكييف والتعايش مع ما يقدمه لهم ويندوز 10 موبايل من قدرات وإمكانيات وخصائص بعضها قاصرة وبعضها فريدة.
وهذا ليس بغريب! لأن كل تقنية أو منتج يحظى بوجود مجتمع يعتني به، ويتابعه ويحرص على اقتنائه وتطويره.
لذلك لأفراد مجتمع ويندوز 10  أقول: ما تنتظر أيها الألمعي؟
حدّث جهازك فوراً إن كان ضمن الأجهزة المدعومة، ولا تنس قبل ذلك أخذ نسخة احتياطية من بياناتك وملفاتك، وساهم بفعالية في إيصال صوتك وملاحظاتك إلى مايكروسوفت عبر تطبيق “مركز تقديم الملاحظات”.

أما مستخدمي الأنظمة الأخرى فأقول لهم: استمروا في استخدام أنظمتكم الحالية، ودمتم ودمنا سالمين! إلا إذا كنتم متحمسين؛ فأنصحكم بالقراءة والسؤال عن النظام والتعرف على التطبيقات والألعاب والخدمات الموجودة قبل الإقدام على شراء جهاز يعمل بنظام ويندوز 10 موبايل، وبالمناسبة: النظام ليس كئيباً كما تظنون؛ وإنما ذلك لأنّا نستخدم الوضع الداكن “على طول” 😂