عادة عندما تقوم بترقية النظام أو تثبيت تحديث ضخم على ويندوز 10 وكذلك التسجيل بنسخة ويندوز انسايدر, يتم إشاء مجلد باسم Windows.old ويتم فيه تخزين الإصدار السابق الذي كنت عليه من باب الاحتياط, فمن المحتمل أن يحدث أي خطأ أثناء التثبيت. وبهذا من باب الأمان والحيطة, يتم إنشاء هذا المجلد للقيام بالرجوع الى النسخة المستقرة قبل القيام بالعملية المراد تنفيذه.

المشكلة هو أنه حتى لو تمت العملية بنجاح دون أي مشاكل, فالملف يظل موجود ولا يتم حذف المجلد مع الأسف! وبهذا يتم حجز مساحة كبيرة من حجم مسحة التخزين, فعادة يكون حجم المجلد أكثر من 15 جيجا!

والآن سوف أقدم شرح لطريقة حذف المجلد:

مجلد Windows.old يتواجد في القرص المثبت عليه النظام وغالبة يكون في قرص C. ومع الأسف لا يمكنك من فقط الضغط على زر Delete وجعل مجلد Windows.old يختفي. يجب عليك من استعمال أداة تنظيف القرص Disk Cleanup.

  1. اضغط على زر ويندوز مع زر E.
  2. من القائمة اليسرى, اضغط على: هذا الكمبيوتر الشخصي This PC.
  3. اضغط بزر الفأرة الأيمن على قرص C ثم اختر خصائص Properties
  4. ثم اضغط على تنظيف القرص Disk Cleanup.

  5. بعد عملية المسح، اضغط على تنظيف ملفات النظام Clean up system.

  6. من القائمة .. اختر ملفات نسخة ويندوز السابقة Previous Windows Installation(s) لكي تقوم بحذف مجلد Windows.old. ويمكنك كذلك من اختيار كل الخيارات ان اردتم وبالخصوص Windows upgrade log files وTemporary Windows installation files, وبهذا سوف تتمكن من استرداد مساحة كبيرة.
  7. ثم اضغط على موافق